Menurut etimology Musalsal berasal dari akar kata سلسل يسلسل سلسلة yang berarti berantai atau bersambung sambung. Hadits ini dinamakan Musalsal karena senada dengan mata rantai (silsilah) dalam segi pertemuan masing-masing perawi atau ada kemiripan dalam kandungannya.
Dalam istilah hadis musalsal adalah:
تتا بع رجال اسنا ده علي صفة اوحالة للرواية تارةوللرواية تارة اخري
Keikutsertaan para perawi dalam sanad yg berturut-turut pada sebuah sifat atau pada satu kondisi, kadang bagi para perawi dan dari periwayatan.
هوالحديث الذي يتصل اسناده بحال (هيئة) اووصف- قولي اوفعلي- يتكررفي الرواة اوالرواية اويتعلق بزمن الرواية اومكانها
Hadits Musalsal
Adalah hadits bersambung sanadnya dalam satu bentuk / keaadaan atau
sebuah sifat, baik berupa perkataan maupun perbuatan yang terulang-ulang
pada para periwayatan atau pada periwayatan atau berkaitan dengan waktu
atau tempat periwayatan.
Secara luas Al-Iraqi memberikan definisi Hadits Musalsal adalah hadits
yang para perawinya ada dalam sanad muncul satu persatu dalam satu
bentuk hal atau dalam sebuah sifat, baik sifat para perawi maupun sifat
penyandaran (isnâd) baik terjadi pada isnâd dalam bentuk penyampaian
periwayatan (adâ’ ar-riwâyah) maupun berkaitan dengan waktu dan
tempatnya, baik kondisi para perawi maupun sifat-sifat mereka, dan baik
perkataan maupun perbuatan.
Hadits Musalsal paling shahih yang diriwayatkan didunia adalah Musalsal tentang bacaan surat As shof. Menurut Imam Suyuti termasuk juga musalsal nya Huffadh dan Fuqoha' bahkan musalsalnya Huffadz berfaedah ilmu secara nyata
Referensi Kitab Tadribur Rowi Imam Suyuti Bab Anwa'ul Hadits, An Nau'us tsalis Was Tsalasuun.
فائدة
قال شيخ الإسلام : من أصح مسلسل يروى في الدنيا المسلسل بقراءة سورة الصف .
قلت : والمسلسل بالحفاظ ، والفقهاء أيضا .
بل ذكر في " شرح النخبة " أن المسلسل بالحفاظ مما يفيد العلم القطعي .
تدريب الراوي
Lihat juga kitab Risalatul Musalsalat
وَسَمِعْتُ
الْحَدِيثَ الْمُسَلْسَلَ بِقِرَاءَةِسُورَةِ الصَّفِّ مِنْ شَيْخِنَا
الشَّيْخِ سَيِّدِي الْحَاجِّ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيِّ ، عَنِ الشَّيْخ
سَيِّدِي مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ السَّلَوِي ِّ ، عَنْ سَيِّدِي
مُحَمَّدٍ صَالِحٍ ، عَنْ شَيْخِهِ سَيِّدِي رَفِيعِ الدِّينِ ، عَنِ
الشَّرِيفِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
سَالِمٍ الْبَصْرِيِّ ، عَنِ الشَّيْخِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلاءِ الدِّينِ ،
عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَنَفِيِّ ، عَنِ النَّجْمِ مُحَمَّدِ
بْنِ أَحْمَدَ الْغَيْطِيِّ ، عَنْ شَيْخِ الإِسْلامِ زَكَرِيَّاءَ بْنِ
مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنِ الْحَافِظِ أَبِي الْفَتْحِ رِضْوَانَ
بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَقَبِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ
بْنِ أَحْمَدَ التَّنُوخِيِّ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي
طَالِبٍ الدِّمَشْقِيِّ عَنْ أَبِي النَّجَاءِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
الْبَغْدَادِيِّ ، عَنْ أَبِي الْوَقْتِ عَبْدِ الأَوَّلِ بْنِ عِيسَى
الْهَرَوِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ
الدَّاوُدِيِّ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ
حَمُّوَيْهِ السَّرَخْسِيِّ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عِيسَى بْنِ عُمَرَ ،
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيِّ ، عَنْ
مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي
سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ
: " قَعَدْنَا نَفَرًا مِنْ أَصْحَابِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَذَاكَرْنَا ، فَقُلْنَا : لَوْ نَعْلَمُ
أَيَّ الأَعْمَالِ أَقْرَبَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَعَمِلْنَاهُ ،
فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ
وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ يَأَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ سورة الصف آية 1-2 ، قَالَ
سَيِّدُنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :
فَقَرَأَهَا عَلَيْنَا سَيِّدُنَا وَمَوْلانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَهَكَذَا قَالَ يَحْيَى : وَقَرَأَهَا
عَلَيْنَا عَبْدُاللَّهِ بْنُ سَلامٍ ، وَهَكَذَا كل واحد منرواته يقول :
فقرأها علينا فلان لشيخه الذي رواه عَنْهُ. قلت : وقرأها علينا شَيْخنَا
المذكور ، وذكر الشَّيْخ سَيِّدِي مُحَمَّد صالح بْن السَّيِّد خَيْر
اللَّه الرضوي الْبُخَارِيّ ، إنه سمعه أيضا من شيخيه الجليلين سَيِّدِي
عمر بْن عبد الكريم ، وسيدي علي بْن مُحَمَّد البيتي ، عن صالح بْن
مُحَمَّد ، عن ابْن سنة الأزهري ، عن الشَّرِيف مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ
، بالسند المذكور . قلت : قَالَ الشَّيْخ عابد ، قَالَ جار اللَّه بْن فهد
: هَذَا حديث صحيح متصل الإسناد ، والتسلسل ، ورجال إسناده ثقات ، وَقَالَ
بعض الحفاظ : أصح حديث وقع مسلسلا ، بل وأصح مسلسل يروى في الدنيا ، ورواه
الترمذي في جامعه ، والدارمي ، والحاكم في مستدركه مسلسلا وصححه على شرط
الشَّيْخين ، ورواه : أَحْمَد ، وأَبُو يعلى ، والطبراني في معجمه الكبير ،
وغيرهم من عدة طرق
Hadits ini adalah hadits musalsal paling shahih
bahkan hadits musalsal paling shohih di dunia yg diriwayatkan oleh Imam
Turmudzi dalam kitab Jami'nya, Imam Ad Darimi, Imam Hakim dalam kitab
Mustadroknya secara musalsal dan beliau menshohihkannya
berdasarkan syarat Imam Bukhori dan Muslim, diriwayatkan pula oleh Imam
Ahmad, Abu Ya'la, At Tabrani dalam Mu'jam kabir dan selain mereka dari
banyak jalan.
Sumber : Forum Diskusi Islam Tentang Hadits Musalsal Yang Paling Shahih
loading...